Uncategorized

التصاميم الحديثة (الموديرن) بين البساطة الشديدة ولمسة الأناقة

By September 18, 2017 December 6th, 2018 No Comments

لكل مننا منظوره وتحليله الخاص للجمال، فالبعض ينأسر بروح العصور التاريخية وتصاميمها الكلاسيكية الفخمة والبعض الآخر يقف مدهوشاً أمام تصاميم العصر الحالي بكل تفاصيله وانسيابيته ولكن دوماً تبقى للتصاميم الحديثة لمستها الفريدة في نفوس الجميع ببساطتها المريحة.

وفي هذا المقال سنتحدث عن هذا النمط من التصاميم الداخلية وندرس مرتكزاته الرئيسية.

حيث أن مصطلح التصميم الحديث يعتبر من أكثر الاتجاهات انتشاراً في التصاميم الداخلية، نجده يعتمد – في كل من الإنشاء والديكور – على الأشكال الهندسية الواضحة والبسيطة، مبرزاً جمالها الذاتي بعيداً عن الزخارف المبتذلة.

إلى جانب اعتماده على المواد والتقنيات الحديثة كالكتل الخرسانية والأعمدة الحديدية للحصول على مساحات داخلية مفتوحة تميل لأن تكون فراغ واحد مستعيناً بالفرش المرن وبتقليل مسارات الحركة مما يعطي انطباعاَ بالعملية والبساطة والراحة على حد سواء.

حيث يرى متبعو هذا النمط من المصممين الداخليين أن الشكل يتبع الوظيفة، بعبارة أخرى يجب أن يكون لكل عنصر إنشائي ولكل قطعة أثاث هدف محدد يخدمه وإلا فيجب الاستغناء عنه لذلك فإكسسوارات الزينة شبه معدومة.

ونرى الأبنية بتوزيعات غير متناظرة للفراغات والمفروشات، وبعناصر خطية قوية خارج المبنى من نوافذ وسلالم، ومواقد، وخطوط السقف، مبتعداً عن المنحنيات إلى حد كبير؛ الأمر الذي رسخ النظرة الواقعية الوظيفية للفراغات.

ويرتكز التصميم الحديث على مبادئ الاستدامة واحترام الطبيعة والطاقة البديلة وذلك عبر خلق اتصال بصري بين المحيط الخارجي والفراغ الداخلي عن طريق استخدام مساحات واسعة من الزجاج، مما يتيح الاستفادة القصوى من المناظر والإضاءة الطبيعية.

وفيه تحتفل المفروشات والديكورات بالمواد الطبيعية والألوان المحايدة أو الترابية أو لربما تكون أحادية اللون أيضاً.

وتستخدم التصاميم الداخلية التي تعتمد النمط الحديث، الجلد والخشب والخشب التشكيلي والمعدن المصقول لصناعة أثاث مميز غالبًا ما يكون مرتفعاً عن الأرضية مما يعطي احساسًا بالمساحة الكبيرة.

وتكون الأرضيات في معظمها لامعة بدون وجود سجاد وإن وجد فيكون بلون محايد بدون نقشات أو رسومات.

ربما يعتقد البعض أن النظرة الواقعية والبساطة الشديدة في التصميم الحديث توحي بالبرود والجمود، ولكن في ذلك إجحاف بحقه فأجمل ما فيه هو بعده عن التفاصيل المبالغ بها واعتماده كلياً على البساطة المرهفة خصوصاً إذا صمم ونفذ بالشكل المثالي عندها سيعطيك إحساساً بالهدوء والرقي ويضفي على التصاميم لمسة أناقة.

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

WhatsApp chat